JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

المنهج الاستقرائي التقليدي



المنهج الاستقرائي التقليدي
مراحل المنهج العلمي التقليدي
مراحل (خطوات ) المنهج الاستقرائي التجريبي

يمر المنهج الاستقرائي التقليدي بثلاث مراحل للوصول إلى التفسير الصحيح للظواهر وهي :
المرحلة الأولى
مرحلة البحث
المرحلة الثانية
مرحلةالكشف(الفرض)
المرحلة الثالثة
مرحلةالبرهان(القانون)
حيث يدور فيها الحديث حول الملاحظة والتجربة
والتي تتعلق بدور الفروض في البحث العلمي
فتتعلق بطرق التحقق من صدق الفروض ويتحول الفرض إلى قانون علمي
المرحلة الأولي

تضم ( الملاحظة  - التجربة )
الملاحظة
التجربة
- هي مشاهدة دقيقة لظاهرة ما
- يوجه فيها الباحث حواسه وعقله وأدواته  بغرض دراستها  و  للكشف عن خواصها .
- الباحث في الملاحظة يراقب ويسجل الظاهرة يستخدم الحواس والعقل .
من هنا فهي تعد تدخلا ايجابيا من جانب العقل لإدراك الصلات بين الظواهر التي تعجز العمليات الحسية عن إدراكها
- هي تدخل الباحث في الظواهر الطبيعية بإجراءات مصطنعة  على جزئيات الظاهرة  لجعلها تبدوا في صورة مخالفة للصورة التي تبدو عليها في العالم الطبيعى 
من خلال
أ- تعديل الظروف التي توجد فيها
ب- تعديل التركيب الخاص بها
 بهدف الكشف عن القوانين المفسرة للظاهرة
    فسر        تعد التجربة ملاحظة مستثارة    لأن  :
  الملاحظة : الباحث يراقب ويسجل الظاهرة كما هي دون تغير فيها .
  التجربة : الباحث يراقب ويدرس الظاهرة في ظروف يعدها بنفسه لتفسير الظاهرة
أغراض التجربة

للتجربة أغراض تتمثل فى :
1.      التدخل في الظواهر للكشف عن فرض معين .
2.      التحقق من صدق فرض معين لمحاولة لتأييد أو تفسير أمر موضع شك.
3.      القيام بعملية كشف نتيجة غير معروفة.
       أنواع التجربة

التجربة المرتجلة
التجربة السلبية
(غير مباشرة)
التجربة العلمية
- هي أولى مراحل المنهج التجريبي - وهى تجربة أولية لمعرفة ما يترتب على إجرائها من آثار
- يلجأ إليها الباحث إذا كان يجهل خواص الأشياء التي يدرسها للوصول إلى أحد الفروض.
مثال : معرفة اثر دواء جديد على مرض ما
- لا يتدخل الباحث فيها لأن الطبيعة تقوم بهذا الدور
- يقوم الباحث بمتابعة التغيرات التي أحدثتها الطبيعة بالتجربة
مثال مراقبة اثار السيول والزلازل والبراكين
- تعتبر أخر مراحل المنهج التجريبي وفيها يتدخل الباحث تجريبياً للتحقق من صحة الفرض
- تهدف لغاية أكثر وضوحاً من التجربة المرتجلة .
- تهدف الوصول إلى القانون .
مثال معرفة اثر الحرارة على تمدد المعادن
شروط إجراء التجربة

الموضوعية والحياد
اليقظة والانتباه
مراعاة القواعدالأخلاقية
واستبعاد الآراء الدينية والسياسية والشخصية
لكل ما هو غير متوقع
أ ) عدم إلحاق الضرر خاصة على البشر
ب) الحصول على الموافقات القانونية عند إجراء التجارب .
ملحوظة هامة
وعلى الرغم من أن الملاحظة والتجربة مرحلتان متتابعتان من مراحل المنهج الاستقرائي إلا إنهما متداخلتان من الناحية العلمية فالباحث يلاحظ لم يجرب ثم يلاحظ نتائج التجربة
المرحلةالثانية
مرحلة الكشف (الفرض العلمي )
تعريفه
هو تفسير مؤقت أو اقتراح لحل مشكلة البحث
قيمة الفروض وأهميتها المنهجية
1- الكشف عن العلاقات بين الظواهر .
2- تضيق الفجوة  بين الأمثلة الجزئية والقانون العام .
3- الفرض الذي نتأكد من صدقه يصبح قانوناً وتتغير قيمته ووظيفته
4- الفرض الخاطئ نستبعده .... مع مراعاة أن الفروض الخاطئة قد تقودنا  للحقيقة
شروط الفرض العلمي
1- يعتمد على الملاحظات والتجارب .
2- يخلو من التناقض .
3- لا يتعارض مع حقائق العلم الثابتة إلا لو كان الباحث لديه أدلة جديدة .
4- أن يكون واقعي حسي يمكن التحقق منه 


مصادر نشأة الفرض العلمي .
إذا كان من الممكن تدريب الباحثين على كيفية إجراء الملاحظات والتجارب فإن عملية وضع الفروض يصعب تعليمها أو نقلها من باحث لأخر فهي ترجع  لقدرة الباحث على :
(( التخيل ــــ  ثقافته الواسعة ــــ التأمل الفلسفي )
المرحلةالثالثة

مرحلة البرهان أو التحقق من صدق الفروض
1- بعد وضع الفروض تأتى التجربة للتأكد من صدقها بالتجربة .
2- تعتمد التجربة على ضرورة التسليم بفكرة العلة والمعلول  .
مثال : الأطباء لن يستطيعوا معالجة مرض إلا بعدد معرفة السبب .
مثال : المهندسون يستطيعون التحكم فى هبوط الارض فى منطقة معينة اذا عرفوا سبب الهبوط
وحين نتحدث عن معني السببية أو العلة والمعلول هناك نوعان من الشروط
الشرط الضروري
الشرط الكافي
هو الشرط الذي لا يمكن أن تحدث الظاهرة إلا في وجوده (أو)بدونه
مثال : حصولك على الثانوية العامة شرط ضروري لدخولك الجامعة

مثال: الاكسجين شرط ضروري للإشتعال
هو الشرط المكمل لحدوث الظاهرة
مثال : حصولك على الثانوية العامة شرط ضروري لدخولك الجامعة ولكن فير كافي  لا بد أن تحصل على مجموع معين (شرط كافي)
مثال: الاكسجين شرط ضروري ولكنه غير كافي فالابد من وجود مصدر للحرارة
ملحوظة 
1- تشير كلمة علة إلى الشرط الضروري وأحيانا  الشرط  الكافي .
2- العلاقة العلية  لا نكتشفها إلا بالتجربة لأنها ليست  منطقية صورية.
author-img

# مدونة الاستاذ وليد اسماعيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة