JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Accueil

مناهج علم الاجتماع والبناء الاجتماعي و الجماعة الاجتماعية



مناهج علم الاجتماع
                            عرض الثلاث مناهج
مقارنات بين المنهج التاريخي – المسحي – دراسة الحالة


المنهج التاريخى
منهج دراسة الحالة
منهج المسح الاجتماعى
-   يعد " ابن خلدون " رائد المنهج التاريخى فى البحث الاجتماعى ، وهو مؤسس فلسفة التاريخ ، وفهم الظواهر الاجتماعية فى الحاضر لا يكتمل إلا بمعرفة تاريخها، و التنبؤ بمستقبلها لا يتحقق إلا بمعرفة مسارها السابق
-       وللمنهج التاريخى نوعان من المصادر لجمع المعلومات :
-   مصادر اوليه كالوثائق والحفريات والاثار.
-   مصادر ثانوية وهى ما ينقل عن المصادر الاولية ، والمصادر الاولية . تعد الافضل فى الاستخدام

-   يقوم هذا المنهج على أساس التعمق فى دراسة عينة صغيرة جدا من افراد مجتمع البحث، بهدف تحديد أسبابها .
-   ويعنى ان منهج دراسة الحالة يقتصر على حالات فريدة او خاصة وليست شائعة .مثل نزلاء السجون – المدمنين
وتستخدم أدوات بحث عديدة لجمع المعلومات مثل : الملاحظة ، والمقابلة الشخصية ، والسجلات الرسمية ، والمذكرات الشخصية، وتقارير الأطباء، وملاحظات المسؤلين عن المؤسسة الاصلاحية
-   الدراسة العلمية للظواهر الموجودة فى جماعة معينة وفى مكان معين، فى الوقت الحاضر  حيث إنه يتناول اشياء موجوده بالفعل
-   وهدفه هو الكشف عن الأوضاع القائمة لتحقيق الإصلاح الاجتماعى .
ويعالج هذا المنهج موضوعات كثيرة ، مثل :

دراسة خصائص السكان ، حجم الأسرة فى المجتمع  نسبة كل من الذكور والإناث ، نسبة المتزوجين وغير المتزوجين ، معدلات الطلاق .




أهم أنواع المسوح الاجتماعية
التصنيف وفقا لمجال البحث
التصنيف وفقا للتعمق فى البحث
-   مسح عام : وهو المسح الذى يجرى على مجتمع بأكمله
-   مسح خاص : وهو المسح الذى يجرى على قطاع معين من قطاعات المجتمع مثل : الإسكان أو التعليم أو الصحه
-   مسح وصفى : وهم المسح الذى يهتم بوصف الظاهرة فقط .
-   مسح تفسيرى وتحليلى : وهم المسح الذى يهتم بالتفسير والتحليل لمعرفة اسباب حدوث الظاهره .

المقصود بالبناء الاجتماعي
هو كل مترابط ومتفاعل من مجموعة جماعات اجتماعية ونظم أساسية وأدوار يزاولها الافراد والجماعات
خصائص البناء الاجتماعى
أ- كل متكامل تتداخل عناصره مع بعضها البعض
ب- لا يلاحظ بشكل مباشر ولكن يستدل عليه
جـ- مستقر وثابت نسبيا ، إذ إن من أهم شروطه ، الحفاظ على تماسكه واستمراريته
المقصود بالمكانة الاجتماعية
هى الوضع الاجتماعى لفرد ما بالنسبة لغيره من أفراد المجتمع ، أو هى المركز الذى يشغله الفرد فى المجتمع ،
الدور الاجتماعي
 هو سلوك منظم يقوم به الفرد أي مجموعة من انماط السلوك المتعارف عليها ، والمصاحبة لمركز محدد ، او هو ما يجب ان يقوم به الفرد فى مركزه الاجتماعى
مثل مركز الأب فى الأسرة ، ومركز العامل فى الوحدة الإنتاجية
أنواع المكانة الاجتماعية
مكانة موروثة
مكانة مكتسبة
هى المراكز التى تنتقل للفرد من خلال الميلاد أو الميراث أو النظام الاجتماعى ، مثل  ابن الامير
وهى التى يصل إليها الفرد بمجهوداته ، وعن طريق اكتساب القدرات التى تمكنه من القيام بالأدوار المرتبطة من خلال التعليم أو التدريب.
مثال مكانة العقاد – المدرس – العالم

المقصود بالجماعة الاجتماعية
تجمع من فردين أو أكثر ينشأ بينهم تفاعل اجتماعى ، وعلاقات اجتماعية ، وتأثير انفعالى ، ونشاط متبادل ، تتحدد على أساسه الأدوار والمكانة الاجتماعية لأفراد الجماعة
الشروط الواجب توافرها فى الجماعة الاجتماعية
- وجود بناء أو هيكل تنظيمى
- وجود درجة من التفاعل بين أعضائها.            - وجود مصالح مشتركة بين أعضائها.
- الشعور بالانتماء للجماعة                                    - وجود عدد من القيم والمعايير المشتركة
وبهذا المعنى تصبح الأسرة ، والعائلة  والجيران  ، والقرية ، جماعات اجتماعية حقيقية
                                                أنواع الجماعات الاجتماعية                 أنو
الجماعة الأولية
الجماعة الثانوية
صغيرة الحجم
تجمع بين أفرادها العلاقات الشخصية
والاتصال الشخصى المباشر (الاتصال وجها لوجه)، والروابط العاطفية (كروابط الدم والقرابة والجيرة والنسب أو المصاهرة)،
كبيرة الحجم نسبيا
تجمع بعض المصالح أو الأهداف العملية الخاصة ، والعلاقات الرسمية غير المباشرة بين أفرادها،

العلاقة بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية: بينهما تبادلية
مجالات علم الاجتماع
علم الاجتماع الريفي/ يهتم بتحليل المجتمع الريفي- وظائفه – العلاقات الاجتماعية – نمط الحياه – مشكلات الريف
علم الاجتماع الحضري /نمط الحياه في المدينة –يدرس مشكلات الزحام –التلوث –الجرائم – العشوائيات – الاحياء المتخلفة
علم الاجتماع التربية / يدرس مشكلات المنظمات التربوية – علاقة المدرسة بالمجتمع- علاقة الاسرة بالمدرسة
علم الاجتماع الاسري / يدرس مراحل تطور الاسرة من النووية للممتدة – تدرس العادات والتقاليد
علم الاجتماع الاقتصادي / تدرس الانشطة المتصلة بالانتاج – الاستهلاك – التوزيع – التبادل التجاري – ارتباطها بالعولمة – الثقافة
علم الاجتماع الطبي / شروط الصحة والمرض- أشكال التضارب والتناقض بين السلوك الفعلي للطبيب وذاته ومكانته في المجتمع
علم الاجتماع الصناعي / يدرس البناء الاجتماعي للتنظيمات الصناعية  - العلاقات بين أفرادها – الوان الصراع والتوتر من أصحاب العمل والعمال

author-img

# مدونة الاستاذ وليد اسماعيل

Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire
    NomE-mailMessage