أخلاق العيادة
ثانيا:
أخلاق البحث العلمي
أخلاق السياسة الصحية
2-
أخلاق البحث العلمي
3-
أخلاق السياسة الصحية

أولا:
أخلاق العيادة

1-
توضع من جانب المؤسسات والمنظمات واللجان
الأخلاقية والتي تضع و ترسم خارطة العلاج مع احترام المريض الذي يضع ثقته في الطبيب المعالج.
2-
يحدد
هذه الأخلاقيات الفيلسوف ديفيد روس بقوله ( إنها ترتبط بكل ما يواجه الفرق
الطبية والاطباء من قرارات وشكوك واتخاذ القرارات سواء في المكاتب الاستشارية أو
داخل حجرة العمليات أو سرير المرض أو حتي في منزل المرض وهكذا
3-
فأخلاق العيادة ذات ثلاث أطراف (المريض والطبيب والمجتمع) كلها تناقش حالة المريض وتحدد حالته
وعلاجه.


يقصد بها : بيان الجوانب الأخلاقية
في الأبحاث العلمية التي تتخذ الإنسان وأجزاء جسمه موضوعا لها.
Û يري ديفيد روس انه يجب الوقوف بشكل خاص عند ثلاث قضايا أساسية وهي:
أ-
مراعاة سعادة جميع أفراد المجتمع.
ب- مراعاة مسئولية
الطبيب تجاه المريض .
ج- مراعاة رغبة المريض في الاستفادة مما يستجد من علاج.

يقصد بها: هي مجموعة القواعد والقوانين التي تضعها السلطات الطبية المختصة لجميع المواطنين دون
تمييز.
Ûأخلاقيات السياسة الصحية تتحدد في ثلاث مستويات
رئيسية:
أ-الصحة
العمومية : توفير الشروط المناسبة
لصحة الإنسان وهي جانبان ( الوقاية أو الحماية - تحسين الحالة الصحية
ب- منظومة
العلاج:المبادئ
العامة التي تقوم علي تقديم الخدمة الصحية للمواطنين في مناطقهم .
جـ - توزيع الموارد
الصحية :تقوم علي توفير الموارد الصحية سواء كانت مادية أو بشرية.
Ûدور السلطات المختصة :
1.
حق المواطن في معرفة هذه التنظيمات
الموكول بها.
2.
التحقق من حرية وكرامة المرضى.
3.
التحقق من العدالة والمساواة في الحصول
على الخدمات العلاجية .
4.
الالتزام بالمواثيق الدولية سواء في القطاع الحكومي أو الخاص

رابعا : القضايا الفلسفية والأخلاقية الناجمة عن
الثورة البيولوجية في ميدان الطب
أولا: قضية الانجاب
الاصطناعي
التلقيح الاصطناعي
|
وما يطرحه من مشكلات مثل :
وجود طرف ثالث متبرع بالمني مما يطرح مشكلة هوية الطفل وحق الطفل في
معرفة هوية والده البيولوجي
|
الإخصاب خارج الرحم
|
وما يطرحه من مشكلات مثل :
تغيير
طريق الإنجاب الطبيعي
|
استئجار الأرحام
|
وما يطرحه من مشكلات مثل :
1-
امتهان
إحدي الوظائف الإنسانية التي تؤديها المرأة وهي الأمومة والحمل
2 - مشكلة الابتزاز
المادي من طرف الأم الحاضنة
3 - تعرضه للإهمال من طرف الأم الحاضنة أو الأم الاجتماعية في حالة تعرض الطفل لتشوهات
أو مرض وراثي خطير
|
بنوك المنى
|
وما يطرحه من مشكلات :
مثل الاتجار في عناصر الجسم البشري وخاصا بعد الترويج لما عرف ببنوك مني
العباقرة
|
بنوك الأجنة
|
وما يطرحه من مشكلات مثل :
1- مدي مشروعية التخلص من الاجنه الفائضة وشروط حفظها
2- مشكلة إنتاج اجنه بشرية خصيصا
للبحث العلمي واستخدامها في التجارب وهذا ما يتعارض مع كرامة الإنسان
|
قضية زرع الاعضاء وموت
الدماغ
1-
زرع الأعضاء : ويطرح مشكلة )) المانحين والمستفيدين - ندرة الأعضاء
القابلة للزرع – تجارة الأعضاء - استغلال الإنسان
))

2-
موت الدماغ : هل يصلح كمعيار للموت ؟ وتحديد متى يحصل هل بموت الدماغ ككل أم
بموت الجزء العلوي
3-
الحالة النباتية : التمييز بين الغيبوبة القصيرة والطويلة التي وصلت لدرجة اللا رجوع ومشروعية نزع الوسائل الاصطناعية الداعمة للحياة
4-
ماهية الطبيعة الإنسانية : هل ترتبط بالجانب الجسمي أم بالجانب
النفسي أم كلاهما ؟
5-
قيمة الحياة : هل نقدر الحياة النوعية فقط ؟ أم نقدر
الحياة بجميع أشكالها تتطلب منا التقدير والاحترام .مثال إجراء التجارب على الأجنة
والمشوهين هل في ذلك تقدير لقيمة الحياة عامة ؟
6-
وتستلزم الأخلاق الجديدة التصرف في الجهاز العصبي
وفق:
(مبدأ
الموافقة الواعية – الثقة بين المريض والطبيب- الامتناع عن انتهاك كرامة الإنسان
أو تغير طبيعته الإنسانية )