التجريب الاستطلاعي للاختبار
تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية من تلميذات الصف الثاني المتوسط في المدرسة ( 47 ) في عام 1422هـ / 1423هـ وعددها 36 تلميذة وذلك لتحديد معاملات الصعوبة لمفردات الاختبار، تحديد معاملات التمييز لمفردات الاختبار، حساب معامل ثبات الاختبار، حساب زمن الاختبار، ومعرفة مدى وضوح تعليمات الاختبار ومعاني مفرداته. - تحديد معاملات الصعوبة لمفردات الاختبار
تم حساب معامل الصعوبة لكل مفردة من مفردات الاختبار عن طريق حساب المتوسط الحسابي للإجابة الصحيحة، باستخدام المعادلة التالية .
معامل الصعوبة =
عدد التلميذات اللاتي أجبن عن المفردة إجابة صحيحة
عدد التلميذات الكلـــــي
وقد تراوحت معاملات الصعوبة لمفردات الاختبار التحصيلي ما بين ( 0.16 – 0.83)ويعتبر السؤال ( المفردة ) مقبولا إذا تراوحت قيمة معامل الصعوبة له بين ( 0.15 – 0.85 ) ( أبو جلالة ، 1999: 221) ، كون المفردة التي يقل معامل الصعوبة لها عن 0.15 تكون شديدة الصعوبة ، والمفردة التي يزيد معامل الصعوبة لها عن 0.85 تكون شديدة السهولة .
- تحديد معاملات التمييز لمفردات الاختبار
تم حساب معامل التمييز لكل سؤال ( مفردة ) من أسئلة الاختبار وذلك كالآتي :
ترتيب درجات التلميذات من الأعلى إلى الأدنى .
تقسيم الدرجات إلى مجموعتين : 50% تمثل الدرجات العليا ، 50% تمثل الدرجات الدنيا.
تحديد عدد التلميذات اللاتي أجبن إجابة صحيحة في كل مجموعة عن كل مفردة على حدة .
4- تطبيق المعادلة التالية .
معامل التمييز =
س ع - س د
2 /1 ن
ويقبل السؤال إذا لم يقل معامل تمييزه عن 0.30 ( جابر ، 1996 : 408 ) . وقد تراوحت معاملات التمييز لأسئلة الاختبار بين ( 0.33 – 0.88) . مما يدل على أن القدر التمييز لأسئلة الاختبار مناسبة .
- حساب معامل ثبات الاختبار
يقصد بثبات الاختبار درجة الاتساق في النتائج التي تعطيها أداة التقويم إذا ما طبقت على عينة من الممتحنين أكثر من مرة في ظروف تطبيقية متشابهة ( زيتون ، 1999 : 630 ) .
ولحساب معامل الثبات تم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون 20 (KR-20)، لأنها أكثر شيوعاً في تقدير الثبات، وقياس مدى الاتساق الداخلي للفقرات ، وتستخدم في الاختبارات التي تعطي فيها درجة واحدة للإجابة الصحيحة، وصفر للإجابة الخاطئة.
ن
ن-1
مجـ ص خ
ع2
رن = ( 1- ) ( زيتون ،1999: 636 )
رن ع2 مجـ ص خ ن
0.74 32.916 9.23 36
ويتضح من الجدول رقم (3) أن معامل الثبات 0.74 ، وهي قيمة داله عند مستوي 0.01 وتدل على أن الاختبار على درجة مناسبة من الثبات والتجانس .
- حساب زمن الاختبار
تم حساب الزمن المناسب للاختبار عن طريق حساب متوسط الزمن باستخدام المعادلة التالية .
زمن الاختبار =
زمن أسرع تلميذة في الإجابة (30) + زمن أبطأ تلميذة في الإجابة (40 )
2
وبتطبيق المعادلة كان متوسط زمن الاختبار 35 دقيقة وهو زمن مناسب لأداء الاختبار ( السليم، 1992 : 161 ) .